المناقشات

- عنوان المناقشة:

قاموس الفتاوى والاحكام فى الدين والدنيا

الناقد الجريئ
بواسطة: الناقد الجريئ
مناقش متميز
السبت 30 أغسطس 2014
بسم الله الرحمن الرحيم
اخوتى فى الله
تحت رعاية السيدة الفاضلة الاادمن العام
واشراف ادمن روم اسلامى
السيدة ام احمد
حفظهم الله
وفكرة ومجهود اخى وصديق غربتى
الحج رامى العصامى
اسعده الله واطال عمرة
يسعدنى ان نقدم لكم موضوعنا الثانى وهو بعنوان
قاموس الفتاوة والاحكام الشرعية فى الدين والدنيا
اخوتى فى الله
مع تسارع عجلة الحياة تتوالد اسئلة واستفسارات لدى الناس
تحتاج الى اجوبة من علماء نثق فيهم
ويتلخص موضوعنا هذا فى اننا سوف نبحث عن الااسئلة المطروحة
من كل الناس فى كل مكان
ورد العلماء الااجلااء عليها وسوف نقدمها كما نجدها
دون زيادة مننا او نقصان
لكى يعلم الناس امور دينهم ودنياهم
والااجر والثواب من الله
اخوتى فى الله
كل من يبحث عن شيئ يخص امر الدين او الحياة
فليدخل هنا وسوف يجد كل ما يريد ان شاء الله
اخوتى
السؤال والااجابة عبارة عن تعليق داخل القموس هنا بمساعدة الااخ الغالى فضل
اخوتى فى الله
الدعوة مفتوحة لكل من يحب يشارك ويكسب ثواب

مع خالص تحياتى لكم
اخوكم فى الله
الناقد الجريئ
بدأت في: المواضيع العامة منذ: في 30 أغسطس 2014 آخر رد: في 3 مارس 2017 مناقشات صاحب المناقشة مناقشة مسيئة
<< 1 2 3 4 5 6 7 >> يوجد 317 تعليق - الصفحة رقم 1 من اجمالي 16 صفحة
الناقد الجريئ
التعليق رقم 1
الناقد الجريئ
مناقش متميز
30 أغسطس 2014
سؤال

ما هو الااسلام ؟



قال رسول الله صلى الله

علیه وسلم بني الإسلام على خمس شھادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء

الزكاة والحج وصوم رمضان

سؤال

من هو المسلم ؟

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنھما عن النبي صلى

الله علیه وسلم قال المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمھاجر من ھجر ما نھى الله عنه

سؤال

ما الاايمان ؟

الإيمان وقول الله تعالى لیس البر أن تولوا وجوھكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله

والیوم الآخر والملائكة والكتاب والنبیین وآتى المال على حبه ذوي القربى والیتامى والمساكین وابن

السبیل والسائلین وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعھدھم إذا عاھدوا والصابرين في

البأساء والضراء وحین البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك ھم المتقون وقوله قد أفلح المؤمنون الآية 9

حدثنا عبد الله بن محمد الجعفي قال حدثنا أبو عامر العقدي قال حدثنا سلیمان بن بلال عن عبد الله بن دينار

عن أبي صالح عن أبي ھريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله علیه وسلم قال الإيمان بضع وستون

شعبة والحیاء شعبة من الإيمان

الدين يسر

الدين يسر وقول النبي صلى الله عليه وسلم أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة 39 حدثنا عبد السلام بن مطهر قال حدثنا عمر بن علي عن معن بن محمد الغفاري عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة

خالص تحياتى لكم

الناقد الجريئ
fadl
التعليق رقم 2
fadl
30 أغسطس 2014
الزوجة المثالية

أريد الزواج من فتاة جميلة ولكن أبي يريد أن يزوجني من فتاة أخرى ليست على قدر من الجمال بحجة أنها متدينة . . فهل التدين وحده يكفي عند اختيار الزوجة؟

ف .و



- يقول د . أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء والرئيس الأسبق لجامعة الأزهر: الدين وما يوجه إليه من خلق حسن يعد أول معيار وأهم أساس من أسس اختيار كل من الزوجين للآخر، فمراعاة الرجل للمرأة التي تكون ذات دين وخلق أمر ضروري، لأن ذات الدين والخلق هي التي تعين زوجها على دينه ودنياه وآخرته، وتصون شرفها وعفافها وتحفظ على زوجها كرامته فيأمن معها، ويسكن إليها، وتشرق بينهما المودة والرحمة، وقد أرشد الرسول صلوات الله وسلامه عليه إلى مراعاة (الدين) وبين أن مطالب الناس تلح على اختيار ذات المال والحسب والجمال، ويقدمون هذه الأمور على أهم المطالب كلها وهو الدين، فذكر الرسول صلى الله عليه وسلم تلك المطالب، موضحاً أهمها وحاثاً عليه في صيغة الأمر بالظفر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك" . وكما أن الدين معيار وأساس في اختيار الرجل لزوجته، فإنه كذلك بالنسبة لاختيار المرأة للرجل، فعن أبي حاتم المزني رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد" .

ومن معايير اختيار الزوجة: الأصل والحسب، فقد أمرنا الإسلام بأن نتخير لنطفنا وأن نقصد الأصل لأن الناس معادن، واشترط الإمام الغزالي أن تكون الزوجة نسيبة، أي أن تكون من أهل بيت الدين والصلاح، فإنها ستربي بناتها وبنيها، فإذا لم تكن مؤدبة لم تحسن التأديب والتربية وكذلك الحال بالنسبة للرجل .

وسئل عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ما حق الولد على أبيه؟ فأجاب: "أن ينتقي أمه، ويحسن اسمه، ويعلمه القرآن"

الود

فضل
الناقد الجريئ
التعليق رقم 3
الناقد الجريئ
مناقش متميز
30 أغسطس 2014
الحج وموافقة الزوج





ماذا تفعل الزوجة لو رفض زوجها سفرها لأداء الفريضة برفقة شقيقها لوجود خلاف بينهما؟

أ .ح



- تقول د . سعاد صالح أستاذة الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر: من المقرر شرعاً أنه ليس من حق الزوج منع زوجته من أداء فريضة الحج ما دامت في صحبة آمنة، ولا ينبغي أن يصل العناد بين الزوجين والرغبة في التسلط على الزوجة إلى حد منعها من أداء فريضة دينية هدفها الأساسي تهذيب سلوك الزوجة وإلزامها بالآداب والأخلاقيات الفاضلة، فقد تسافر الزوجة لأداء هذه الفريضة، وفي نفسها شيء من زوجها نتيجة إساءة أو سلوك معين، وهناك وفي ظل الحياة الروحية التي تعيشها تراجع نفسها وتعود وهي أكثر صفاء وشوقاً لزوجها .

ولذلك أنصح كل الرجال بعدم العناد في مسألة سفر الزوجة للحج مادامت تؤدي الفريضة لأول مرة ومادامت في رفقة محرم أو صحبة آمنة من النساء، لأن شريعة الإسلام أعطتها حق السفر لأداء الفريضة من دون موافقة الزوج إلا إذا كان الحج تطوعاً أي أدت الفريضة من قبل وترغب في السفر لتكرار الحج، هنا يكون من حق الزوج أن يمنعها من السفر وتكون ملزمة شرعاً بالاستجابة له .

لكنني في الوقت نفسه أنصح كل الزوجات بأن يكون أمر السفر لأداء الفريضة بالتراضي، فالزوجة التي تسافر رغم أنف زوجها تترك وراءها جرحاً غائراً في علاقتها به، وقد تتسبب بذلك في إنهاء حياتها الزوجية معه، وأنا أقول وأؤكد أن الرغبة في الطاعة والعبادة والقرب من الله لا ينبغي أن تكون على حساب مصلحة حقيقية للأسرة ويترتب عليها تدمير أسرة وتشريد أبناء، ولذلك أكرر أن التفاهم والتراضي أفضل، ولا داعي للعناد في هذه المسألة .

fadl
التعليق رقم 4
fadl
31 أغسطس 2014
سؤال

معاني الحج

يستعد المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها لأداء فريضة الحج، تلك الرحلة المباركة التي يتزود الإنسان منها بكل ما هو خير ويعود منها بلا ذنوب ولا آثام ولا خطايا، مصداقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: "من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه" . . فكيف تحقق هذه الرحلة الإيمانية المباركة أهدافها في حياة المسلم؟

س .ع

تقول الفقيهة الأزهرية د . عبلة الكحلاوي أستاذة الشريعة الإسلامية: هناك آداب وأخلاقيات وأحكام ينبغي أن يلتزم بها المسلم لكي ينال الأجر والقبول من الله عز وجل .

ويحزنني أن أقول: إن كثيراً من المسلمين لا يعيشون المعاني الحقيقية للحج، ولا يدركون أن هذه الرحلة المباركة تحتاج إلى يقظة وتوبة وندم ونقاء وصفاء نفس للتخلص من الخطايا والآثام، التي ارتكبها الإنسان طوال حياته، ولا يدركون بأن هذه الرحلة التي قد لا تتكرر هي فرصة للاستزادة من العبادات والطاعات والحسنات بالإكثار من البر في مواطن يضاعف فيها عطاء الله ورضوانه .

لذلك أناشد إخواني وأخواتي الذين أنعم الله عليهم بهذه الرحلة المباركة هذا العام أن يعيشوا كل المعاني السامية لفريضة الحج، وأن يذهبوا لأداء الفريضة بعد أن يتعرفوا إلى حكمها وأسرارها وفوائدها، وما ينبغي أن يفعلوه خلالها، ولنا جميعاً في رسول الله أسوة حسنة فهو القائل: "خذوا عني مناسككم"، فالحاج مطالب بأن يتبع قائده العظيم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بكل الثقة وبكل اليقين، ومن دون نقاش أو تحكم عقلي أو قياس فلسفي أو منطقي، وهذا يمثل الإيمان والانقياد والإذعان الذي يعبر عنه الحاج في أول طوافه عندما يقول: "اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك واتباعاً لسنة رسولك صلى الله عليه وسلم"



الود فضل
الناقد الجريئ
التعليق رقم 5
الناقد الجريئ
مناقش متميز
31 أغسطس 2014
ماء زمزم



عندما أشرب ماء زمزم هل يجب أن أتجه للقبلة أو أدعو دعاء معيناً؟



لا يجب استقبال القبلة و لا الدعاء عند شرب ماء زمزم، لكن يستحب ذلك، فقد روى ابن ماجه في سننه عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهم قال: كنت عند ابن عباس جالساً، فجاءه رجل فقال: من أين جئت؟ قال: من زمزم قال: فشربت منها كما ينبغي؟ قال: وكيف؟ قال: إذا شربت منها فاستقبل القبلة، واذكر اسم الله، وتنفس ثلاثاً، وتضلع منها، فإذا فرغت، فاحمد الله عز وجل والله واعلم

fadl
التعليق رقم 6
fadl
31 أغسطس 2014
أهل القرآن

ورد حديث يذكر فيه جزاء أهل القرآن اقرأ و ارتق كما كنت تقرأ في الدنيا

فهل يقصد هنا تلاوة القرآن أم الحفظ؟



المقصود هو التلاوة من الحفظ، قال العلامة المناوي رحمه الله في فيض القدير: (وفي رواية يقال له اقرأ وارق فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها أي عند حفظك أو آخر تلاوتك لمحفوظك

ومن المعلوم أن الحديث قد ورد في سنن أبي داود والترمذي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يقال لقارئ القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها».

وفي رواية في سنن ابن ماجه «يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة اقرأ واصعد، فيقرأ ويصعد بكل آية درجة حتى يقرأ آخر شيء معه»، لكن ولله الحمد ما من مسلم إلا ويحفظ شيئا من القرآن فلو قرأه بترتيل وتدبر فإنه ينال بين كل آيتين درجة من درجات الجنة وما بين الدرجتين في الجنة كما بين السماء والأرض
الناقد الجريئ
التعليق رقم 7
الناقد الجريئ
مناقش متميز
31 أغسطس 2014
الصبر خير
سؤال من اخت

مر على زواجي تقريباً ست سنوات واسقط من قبل ولم أرزق بعد بالأطفال رغم أني أخذت بأسباب العلاج.
فبم تنصحونني؟

أبشري بخير فإنك إذا احتسبت وصبرت على فقد ذلك السقط فستنالين به الجنة، ففي سنن ابن ماجه عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «والذي نفسي بيده إن السقط، ليجر أمه بسرره إلى الجنة إذا احتسبته».
وإنما ذكرت ابتلاء من الله يكفر به الخطايا ويرفع به الدرجات، ففي صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلَا وَصَبٍ وَلَا هَمٍّ وَلَا حُزْنٍ وَلَا أَذًى وَلَا غَمٍّ حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا إِلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ».
وعليك أن تواصلي أخذ الأسباب الطبية وعليك بكثرة الدعاء وليكن في دعائك: {رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء}[آل عمران:38]، {رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين}[الأنبياء:89].
وإذا صبرت على الدعاء يوشك أن يحقق الله رجاءك.
fadl
التعليق رقم 8
fadl
31 أغسطس 2014
التوبة من الذنب

لشدة صدمتي عند وفاة أمي لطمت وجهي ومزقت ثوبي وبعد ذلك استغفرت الله، فما يجب علي فعله كي أكفّر عن ذلك؟





ما حدث لك من ندم وما قمت به من استغفار هو كفارة ما فعلت من لطم وشق للثياب، ورغم عظم المصيبة في الأم إلا أن المؤمن مطالب بالصبر وخاصة عند الصدمة الأولى، ومأجور عليه، وله في بقية أفراد الأسرة بعض السلوان.

ووجه الحزن على أمك إلى الاجتهاد في برها بعد موتها وذلك بكثرة الدعاء لها وحسن التواصل مع رحمها، ففي سنن أبي داود عن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه قال بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال يا رسول الله: هل بقي من بر أبويّ شيءٌ أبرهما به بعد موتهما؟ قال: «نعم الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما».

ولتجتهد في القيام بكل الأمور التي تعرف أن أمك كانت تفرح بها في حياتها، ومن ذلك حسن التواصل مع إخوتك وغيرهم.
الناقد الجريئ
التعليق رقم 9
الناقد الجريئ
مناقش متميز
31 أغسطس 2014
حديث النفس

ما هو جزاء أو حكم من يتذمر بينه وبين نفسه بسبب إساءة غيره؟



نسأل الله العلي القدير أن يهدينا جميعا لأحسن الأخلاق، ولا يواخذ الإنسان بما يجول في خاطره ما لم يتكلم أو يعمل، والأفضل في المجال الذي ذكرت هو الصفح والعفو ابتغاء الأجر والثواب، وقد تواترت الآيات والأحاديث على المكانة السامية للعفو والإحسان، وقد مدح الله المتقين بصفاتهم الحميدة التي منها كظم الغيظ والعفو والإحسان، قال الله تعالى: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}[آل عمران:134]، قال العلامة ابن كثير رحمه الله في تفسيره: (أي: إذا ثار بهم الغيظ كظموه، بمعنى: كتموه فلم يعملوه، وعفوا مع ذلك عمن أساء إليهم).

وقال الله تعالى: {وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ}[الشورى:43].

وبالعفو الحقيقي ترتفع درجة الإنسان في الدنيا والآخرة، قال الإمام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم: (قوله صلى الله عليه وسلم: «وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا»: فيه أيضا وجهان: أحدهما أنه على ظاهره، وأن من عرف بالعفو والصفح ساد وعظم في القلوب، وزاد عزه وإكرامه.

والثاني أن المراد أجره في الآخرة وعزه هناك
fadl
التعليق رقم 10
fadl
31 أغسطس 2014
الأخت من الرضاعة

أريد أن أعرف ما هو حق الأخت من الرضاعة على أخوانها ؟



الأخت من الرضاعة هي بمنزلة الأخت من النسب، والمطلوب من إخوانها من الرضاعة هو احترامها وتقديرها وصلتها.

وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك أحسن المثل، ففي سيرة ابن هشام في قصة هوازن عندما جاءته الشيماء أخته من الرضاعة فأمها حليمة السعدية، قال ابن هشام

فبسط لها رداءه، فأجلسها عليه، وخيرها، وقال: إن أحببت فعندي محببة مكرمة، وإن أحببت أن أمتعك وترجعي إلى قومك فعلتُ، فقالت: بل تمتعني وتردني إلى قومي.

فمتعها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وردها إلى قومها.

وإن ما أذن به الشرع من جواز المخالطة بسبب الأخوة من الرضاعة يدل بوضوح على أنها من وشائج القربى التي تعتبر صلتها نوع من صلة الرحم



ناقد هتكمل ولا كافى اليوم

الناقد الجريئ
التعليق رقم 11
الناقد الجريئ
مناقش متميز
31 أغسطس 2014
شكلك تعبت يا فضل

اوك نكمل غدا ان شاء الله

برن عليك لما ادخل غدا لا تذهب بعيد

تصبح على خير فضل الله
fadl
التعليق رقم 12
fadl
31 أغسطس 2014
لا ابد والله مش موضوع تعب

بس انا عوز اروح الفيس اسلم على الجماعة

وكمان الوقت تاخر امتى هنام

اوك بنتظر تليفونك

وانت من اهل الخير

الجوهرة - اسماء
التعليق رقم 13
الجوهرة - اسماء
1 سبتمبر 2014
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاتة

الله الله على الصحبة الجميلة

ربنا يسعدكم ويدوم المحبه بينكم

ويجزيكم خير الجزاءعلى افعالكم الطيبه

اللهم امين

جنة  الرحمن
التعليق رقم 14
جنة الرحمن
1 سبتمبر 2014
سلام عليكم ورحمه الله وبركاته



جزاكم الله عنا كل خير

اميرة الجزيرة
التعليق رقم 15
اميرة الجزيرة
1 سبتمبر 2014
كان ثعلبة رضي الله عنه_ يخدم النبي في جميع شؤونه ، وذات يوم بعثه رسول الله في حاجة لہٌ فمر بباب رجل من الأنصار فرأى امرأة تغتسل وأطال النظر إليها فأخذته الرهبة وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله بما صنع فلم يعد الى النبي

ودخل جبالا بين مكة والمدينة ومكث فيها قرابة أربعين يوماً

… … … … … … … … فنزل جبريل على النبي وقال : يا محمد ، إن ربك يقرئك السلام ويقول لك أن رجلاً من أمتك بين حفرة في الجبال متعوذ بي .

فقال النبي لعمر بن الخطاب وسلمان الفارسي : انطلقا فأتياني بثعلبة

ولما رجعا به قالا هو ذا يا رسول الله ؟

فقال له : ما غيبك عني يا ثعلبة ؟

قال : ذنبي يا رسول الله

قال : أفلا أدلك على آية تمحوا الذنوب والخطايا ؟

قال : بلى يا رسول الله .

قال : قل (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار) .

قال : ذنبي أعظم

قال رسول الله : بل كلام الله أعظم ثم أمره بالانصراف إلى منزله فمر من ثعلبة ثمانية أيام

فقال رسول الله : فقوموا بنا اليه ، ودخل عليه الرسول فوضع رأس ثعلبة في حجره لكن سرعان ما أزال ثعلبة رأسه من على حجر النبي

فقال له : لمَ أزلت رأسك عن حجري ؟

فقال : لأنه ملآن بالذنوب .

قال رسول الله ما تشتكي ؟

قال : مثل دبيب النمل بين عظمي ولحمي وجلدي .

قال الرسول الكريم : ما تشتهي؟

قال : مغفرة ربي ،

فنزل جبريل فقال : يا محمد إن ربك يقرؤك السلام ويقول لك لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطايا لقيته بقرابها مغفرة فأعلمه النبي بذلك ، فصاح صيحة بعدها مات على أثرها

فأمر النبي بغسله وكفنه فلما صلى عليه الرسول جعل يمشي على أطراف أنامله

فلما انتهى الدفن

قيل لرسول الله : يا رسول الله رأيناك تمشي على أطراف أناملك ؟

قال الرسول : والذي بعثني بالحق نبياً ما قدرت أن أضع قدمي على الأرض من كثرة ما نزل من الملائكة لتشييع ثعلبه

( ربنا آتنا في الدنـيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة )
الناقد الجريئ
التعليق رقم 16
الناقد الجريئ
مناقش متميز
2 سبتمبر 2014
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاتة

اهلين اخت اسماء

حمدالله على السلامة

ربنا يكرمك اختنا الغالية



الااستاذة جنة

اعزك الله واطال عمرك

شكرا على المشاركة



الااخت الكريمة سمو الااميرة

هلا وغلى بيكى سيدتى

ونورتى المناقشة اختنا الغالية

وشكرا على المشاركة الطيبة من سموك

حفظكم الله ورعاكم اخوتى



الطلاق اثناء الحيض

هل تطليق المرأة وهي حائض حرام كما قال لي أحد خطباء المساجد؟

م .ف

تقول لجنة الفتوى بالأزهر: النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن طلاق المرأة في حالة الحيض، والطلاق أثناء الحيض يسمى بالطلاق البدعي، وهو مكروه عند بعض الفقهاء وحرام عند بعضهم، ورغم كونه مكروهاً أو حراماً فإنه يقع ويعتد به شرعاً، وهذا عند جمهور الفقهاء، وإن خالفهم البعض في ذلك
الجوهرة - اسماء
التعليق رقم 17
الجوهرة - اسماء
2 سبتمبر 2014
الهم صلى على سيدنا وعلى ال سيدنا محمد كما صلية

على سيدنا ابرهيم وعلى ال سيدنا ابرهيم

وبارك على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد

كما باركت علي سيدنا ابرهيم وعلي ال سيدنا ابرهيم

اللهم امين
fadl
التعليق رقم 18
fadl
2 سبتمبر 2014
العطور في رمضان

هل يجوز للمرأة أن تستخدم بعض العطور البسيطة أثناء الصيام؟ وهل يجوز لها أن تستخدم مساحيق التجميل وهي صائمة؟

ه . أ



يقول الدكتور علي جمعة، مفتي مصر السابق، عضو هيئة كبار العلماء: لا بأس أن يمس الصائم شيئا من الطيب خاصة ما يحتاج إليه أو تعود عليه من وضع شيء من الروائح الطيبة في يده أو ملابسه . . وكذلك تطييب المنزل بالبخور أو المعطرات لا شيء فيه .

ويجوز للمرأة أيضاً في نهار رمضان الزينة الخفيفة المعتدلة، إذا كانت في حدود التكحل أو الادهان ببعض الدهون الطبية، والخضاب في اليد والأصابع أو ما يقوم مقام الخضاب مما هو مستعمل في أنواع الزينة الحديثة، بشرط ألا تتبرج بهذه الزينة وتكون فاتنة للرجال وتخرج عن حد الاحتشام والعفاف والستر الذي هو الأصل في شأن المرأة المسلمة، على أن كل هذه الأمور ليست أكلاً ولا شرباً ولا تبطل الصوم . . وإن كان تركها أفضل . . والله أعلم
الناقد الجريئ
التعليق رقم 19
الناقد الجريئ
مناقش متميز
2 سبتمبر 2014
المداعبة بين الزوجين فى نهار رمضان











تزوجت منذ شهور قليلة ويداعبني زوجي كثيراً خلال ساعات النهار وأخشى أن يؤثر ذلك في صحة صومي، لكنني لا أستطيع صده خاصة أنه يقول لي: إن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يداعب زوجاته ويقبلهن . . ما حدود المداعبة المقبولة بين الزوجين في نهار رمضان؟



أ . ن







- تقول د .عبلة الكحلاوي، أستاذة الشريعة الإسلامية بالأزهر: رمضان شهر طاعة وصفاء نفس وقربى إلى الله، وينبغي على كل صائم رجلاً كان أو امرأة أن يتقرب إلى الله خلال هذا الشهر الكريم بكل صنوف الطاعة، وأن يتجنب كل ما يشغله عن طاعة الله وعبادته وأداء الواجبات الدينية والأعمال الخيرية على الوجه الأكمل، والمداعبة بين الزوجين خلال فترة الصيام مباحة ولكن بشرط ألا تؤدي إلى ما يفسد الصوم من إنزال لماء الرجل أو المرأة، وأنا أنصح كل زوجين أن يعيشا معاً جو رمضان الروحاني وأن يتقربا معاً إلى الله بكل ألوان العبادة والطاعة، وأنصح المرأة خاصة بعدم التزين وارتداء ملابس مثيرة لزوجها خلال ساعات الصوم . وأن يكون التزين للزوج في الأوقات التي تحل فيها الزوجة لزوجها، وندعو الله أن يديم حبكما ويعينكما على طاعته
fadl
التعليق رقم 20
fadl
2 سبتمبر 2014
العمرة في رمضان



عزمت على أداء العمرة في العشر الأواخر من رمضان . . فهل هذه العمرة تعادل حجة كما سمعت، وهل تغني عن الحج؟



ح .أ



- يقول د . مجدي عاشور، أستاذ الشريعة الإسلامية، مستشار مفتي مصر: العمرة في رمضان من أعظم العبادات التي ينبغي أن يحرص عليها المسلم متى تيسر له لذلك كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح، لكنها لا تغني عن الحج، فالحج فريضة مطلوبة من المسلم والمسلمة متى توافرت شروط الاستطاعة البدنية والمادية، والعمرة في رمضان لها أجر وثواب الحج، لكنها لا تغني عنه، فعلى السائل أن يؤدي مناسك العمرة كما نوى، وأن يستعد للحج إذا توافرت له شروط الاستطاعة البدنية والمادية، ونسأل الله أن يعينه على أداء كل العبادات والطاعات . . والله أعلم
<< 1 2 3 4 5 6 7 >> يوجد 317 تعليق - الصفحة رقم 1 من اجمالي 16 صفحة

اضف تعليق